القائمة الرئيسية

الصفحات

الأكثر شهرة

اسرار لأول مرة تعرفها عن الفوركس: نظرية موجات إليوت لأسواق الفوركس


ملخص

تعتبر نظرية موجات إليوت  واحدة من أكثر النظريات المعروفة والأقل فهمًا للتحليل الفني في تداول الفوركس.  تم تطوير نظرية Elliot Wave في عشرينيات القرن الماضي بواسطة Ralph Nelson Elliot كطريقة للتنبؤ بالاتجاهات في سوق الأوراق المالية، وتطبق الرياضيات الكسورية على الحركات في السوق لعمل تنبؤات بناءً على سلوك الجماهير.  في جوهرها، تنص نظرية Elliot Wave على أن السوق - في هذه الحالة، سوق الفوركس - يتحرك في سلسلة من 5 تأرجحات للأعلى و 3 تتراجع للأسفل، تتكرر باستمرار.  ولكن إذا كان الأمر بهذه البساطة، لكان الجميع يقتلون من خلال اللحاق بالموجة وركوبها حتى ما قبل تحطمها على الشاطئ.  من الواضح أن هناك الكثير لها.

 أحد الأشياء التي تجعل ركوب موجة إليوت أمرًا صعبًا للغاية هو التوقيت - من بين جميع نظريات الموجات الرئيسية، إنها النظريات الوحيدة التي لا تضع حدًا زمنيًا لردود الفعل وانتعاش السوق.  في الواقع، توضح نظريات الرياضيات الكسورية أن هناك موجات متعددة داخل الموجات. يعد تفسير البيانات وإيجاد المنحنيات والقمم الصحيحة عملية صعبة، مما يثير الجدل القائل بأنه يمكنك تعيين 20 خبيرًا في نظرية Elliot Wave في غرفة واحدة ولن يتوصلوا أبدًا إلى اتفاق حول طريقة السهم - أو في  هذه الحالة، عملة - يتجه.

 

 أساسيات موجات إليوت

 • كل عمل يتبعه رد فعل.

 إنها قاعدة قياسية للفيزياء تنطبق على سلوك الجماهير التي تستند إليها نظرية موجة إليوت.  إذا انخفضت الأسعار، سيشتري الناس.  عندما يشتري الناس، يزداد الطلب وينخفض ​​العرض مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.  يعتمد كل نظام تقريبًا يستخدم تحليل الاتجاه للتنبؤ بحركات سوق العملات على تحديد متى ستؤدي هذه الإجراءات إلى ردود أفعال تجعل التجارة مربحة.

 • توجد خمس موجات في اتجاه الترند الرئيسي تتبعها ثلاث موجات تصحيحية (حركة "5-3").

 نظرية Elliot Wave هي أنه يمكن التنبؤ بنشاط السوق على أنه سلسلة من خمس موجات تتحرك في اتجاه واحد (الاتجاه) متبوعًا بثلاث موجات "تصحيحية" تحرك السوق مرة أخرى نحو نقطة البداية.

 • حركة 5-3 تكمل دورة.

 وهنا حيث تبدأ النظرية بالتعقيد حقًا.  مثل المرآة التي تعكس المرآة التي تعكس مرآة تعكس المرآة، فإن كل موجة 5-3 ليست كاملة في حد ذاتها فحسب، بل هي مجموعة شاملة من سلسلة أصغر من الموجات، ومجموعة فرعية من مجموعة أكبر من 5-3  موجات - المبدأ التالي.

 • هذه الحركة 5-3 تصبح بعد ذلك تقسيمين فرعيين من الموجة 5-3 الأعلى التالية.

 في تدوين Elliot Wave، يتم تصنيف الموجات الخمس التي تناسب الاتجاه 1 و 2 و 3 و 4 و 5 (نبضات).  الموجات التصحيحية الثلاثة تسمى أ، ب، ج (تصحيحات).  تتكون كل موجة من هذه الموجات من سلسلة 5-3 موجات، وتتكون كل منها من سلسلة من الموجات 5-3.  دورة 5-3 التي تدرسها هي دفعة وتصحيح في سلسلة 5-3 التصاعدية التالية.

 • يظل نموذج 5-3 الأساسي ثابتًا، على الرغم من أن المدى الزمني لكل منها قد يختلف.

 قد تستغرق الموجة 5-3 عقودًا حتى تكتمل - أو قد تنتهي في غضون دقائق.  يقول المتداولون الذين نجحوا في استخدام نظرية Elliot Wavy للتداول في سوق العملات أن الحيلة هي توقيت الصفقات لتتزامن مع بداية ونهاية الدافع 3 لتقليل المخاطر وزيادة أرباحك.

 نظرًا لأن توقيت كل تسلسل من الموجات يختلف كثيرًا، فإن استخدام نظرية موجات إليوت يعد مسألة تفسير إلى حد كبير.  يعتمد تحديد أفضل وقت للدخول في صفقة والخروج منها على القدرة على رؤية ومتابعة نمط الموجات الأكبر والأصغر، ومعرفة متى تتداول ومتى تخرج بناءً على الأنماط التي تحددها.

 المفتاح في تفسير النمط بشكل صحيح - في إيجاد نقطة البداية الصحيحة.  بمجرد أن تتعلم كيفية رؤية أنماط الموجات وتحديدها بشكل صحيح، قل الخبراء، سترى كيف تنطبق في كل جانب من جوانب تداول الفوركس، وستكون قادرًا على استخدام هذه الأنماط لتحريك قراراتك سواء كنت يومًا ما  المتاجرة فيه أو على المدى الطويل.

انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات